منطقه القدس / مدينه بيت لحم .

مدينه بيت لحم :
تقع الى الجنوب من مدينه القدس وتبعد عنها مسافه عشره كيلو مترات وتحيط بها تلال تكسوها الزيتون والكروم وغيرها , وتعود شهره بيت لحم الى ان السيد المسيح ولد فيها لذا اخذ المسيحيون يحجون اليها , وفى بيت لحم اقدم كنيسه مسيحيه بنتها الملكه الرمانيه هيلانه والده الملك قسطنطين عام 330 م وتعود اهميه الكنيسه الى انها بنيت فوق المغاره التى ولد فيها السيد المسيح عليه السلام ويطلق عليها كنيسه المهد .
والاثار الاخرى الموجوده فى بيت لحم مغاره الحليب وكنيسه القديسه كاترينا.
وشتهر اهالى بيت لحم من مسلمين ومسيحيين بصناعه الصدف والمسابح وخشب الزيتون كما ان نساء بيت لحم يقمن بتطريز اجمل اثواب واشياء اخرى تصنع فى فلسطين .


زى افراح بيت لحم ( ثوب ملك):
هذا الثوب الجميل المصنوع فى مدينه بيت لحم قد اصبح معروفا فى وسط فلسطين وهو مصنوع من المخمل الاحمر المخطط بالاسود والاخضر .
وتظهر تطاريز الحرير والفضه بكثافه على القبه ( الصدر) والاكمام والبنادق ومطرزه على قماش من الحرير مركب على الثوب وتبدو البنايق بشكل مثلث اما طريقه التطريز فهى قطبه التحريرى.
ويميز الثوب التلحمى بالعصفورين المطرزين على الثوب فوق الصدر اما الحزام والشال فمصنوعان من القطن الابيض الساده .






الطاقيه ( الشطوه):
مصنوعه من اللباد الاحمر المغطى بالحرير الاحمر والبرتقالى المزينه بخرز المرجان الاحمر والقطع النقديه العثمانيه الفضيه والذهبيه ومطرزه من الخلف بنفس طريقه ثوب بيت لحم , ينزل عنها على الجوانب قطعتان من الفضه المسماه (صفافات) وعقد السبع ارواح مثبت على الشطوه ويغطى الصدر .
الاسواره :
مصنوعه من الفضه المشغوله باليد وتسمى بأسواره حبيات .

ثوب ملك خضارى:
هذا النوع من اثواب بيت لحم مصنوع من قماش يدوى كتانى اسود مخطط بخطوط خضراء وليلكى , من الامام والخلف ومزين بخطوط فضيه على الجزء السفلى الخلفى للثوب (ردفه).
صدر الثوب والبنايق والاكمام مطرزه بالحرير والفضه ومركبه على الثوب .





ثوب قضاء بيت لحم (بيت جالا) :
هذا الثوب البسيط المصنوع من الحرير الممزوج بالكتان (حبر) مطرز على القبه (الصدر) فقط بالحرير الاحمر والاخضر والاسود والليلكى برسومات هندسيه جميله ومختلفه , ويوجد تطريز على الجوانب بشكل مناجل, قبه الثوب ( الصدر) تسمى بقبه (عمبر) , الثوب كانت تلبسه النساء المتزوجات .



جاكيت بيت لحم ( تقصيره) :
التقصيره تلبس فوق ثوب العروس مصنوعه من قماش المخمل الازرق مع تطريز كثيف من خيوط الحرير البرتقالى والاخضر وخيوط الفضه.
انتشر لبس هذه التقصيره فى وسط فلسطين.

جاكيت منطقه بيت لحم المسماه بالتقصيره :
نموذج اخر من جاكيتات بيت لحم , وهى مصنوعه من المخمل الازرق والمطرز بخيوط الفضه فقط وهى من الانواع النادره الوجود .

ليست هناك تعليقات: