منطقه الشمال

زى منطقه الشمال على النمط التركى , لبس فى شمال فلسطين خلال النصف الثانى من القرن التاسع عشر ابان نهايه الحكم العثمانى لبلادنا وحتى نهايه الحرب العالميه الثانيه , والثلاث امثله من الازياء المبينه هنا ظهرت فى أواخر القرن التاسع عشر .
وهذا الروب ضيق الاكتاف وفى بعض الاحيان يربط فوق الخصر , وعريض من الاسفل , كان يلبس فى ايام الشتاء وليالى الربيع البارده حتى يقى النساء من البرد فى جبال الجليل وشمال الساحل الفلسطينى , والسروال كان يلبس تحت الروب (اليلاك) , واليلاك والسروال كانت المرأه تحتفظ بهم فى خزانه كازياء انيقه .
واهم مناطق التطريز فيها المدن التاليه .
مدينه عكا :
تقع على الساحل الشمالى لفلسطين على البحر المتوسط وهى مدينه قديمه اقامها الكنعانيون وبها بلده قديمه محاطه بسور وتقع على الطرف الشمالى لخليج عكا , وكانت مدينه تجاريه يمر منها خط سكه الحديد , ومن اثارها القلعه والسوق وجامع الجزار والسور , وتشتهر منطقه عكا بالزراعه والصناعات البسيطه .

روب منطقه عكا:
روب قريه يركا يمثل الزى الذى كان يلبس فى مدينه عكا والقرى المجاوره لها , والروب مصنوع من الحرير والقطن اليدوى المصبوغ مع بعض , اللون الاخضر على الاكمام والاكمام من قماش القطن الاسود اليدوى , والروب به جيبه واحده والتطريز يشبه تطريز روب طبريا ولكنه اكثر تطريزا وخصوصا من المنتصف السفلى للروب والاكمام ضيقه مثل الاكتاف .

مدينه طبريا :
تقع مدينه طبريا على ساحل بحيره طبريا وتشتهر طبريا بحمامات المياه المعدنيه التى حولها وتشتهر ايضا بصيد الاسماك ومنطقه طبريا عباره عن مشتى يأمه الناس والسياح .

روب منطقه طبريا ( يالك):
نساء مدينه طبريا والقرى المجاوره لها كانوا يلبسوا هذا الروب المصنوع من الحرير اليدوى الصنع والمخطط بخيوط القطن على قماش قطنى ثقيل, من الامام احمر اللون ومن الجوانب والوسط اخضر اللون , والاكمام مصنوعه من القطن المصبوغ بالاسود , وهو مطرز من الخلف وحول الجيوب الجانبيه وفى المنتصف السفلى والروب ضيق الاكتاف.

مدينه صفد :
تقع مدينه صفد فى الجليل الاعلى على جبل كنعان وهى محاطه بعدد من الجبال والسهول ويشتهر اهلها بالزراعه وفيها قلعه اثريه قديمه .
روب منطقه صفد (يالك):
مصنوع من القماش الاسود الناعم اليدوى الصنع , هذا الروب مطرز من الامام بالحرير الاحمر ولايوجد عليه تطريز من الخلف او الجيوب , وكان يلبس فوق قماش مصنوع من القطن الابيض والسروال او اللباس مطرز من عند اطرافه .

ليست هناك تعليقات: