منطقه القدس / مدينه رام الله .

مدينه رام الله :
تقع مدينه رام الله الى الشمال من مدينه القدس على الطريق المؤديه الى مدينه نابلس , اكتسبت رام الله اهميتها من مناخها الجيد ولانها تتصل بطرق بمعظم مناطق فلسطين , ومدينه رام الله هى مدينه اصطياف ,وقد لقبت (بعروس المصايف) لطقسها الرائع ومناظرها الخلابه المطله على مدينه يافا على ساحل المتوسط , ودعيت المدينه باسم رام الله اى (تل الله ) لاحساس اهلها بأن الله قد ساقهم اليها ومنحهم هذه الارض الخصبه والرائعه المملوءه ببساتين الزيتون والفواكه والحقول النضره ورام الله تشتهر بالزراعه مثل الخضره والاشجار المثمره والزيتون وغيرها .
وكانت الحياه مزدهره فى مدينه رام الله والقضاء , والنساء فى بحبوحه من العيش حيث كان فى امكانهن شراء الكتان والحرير المستغل للابداعات الفنيه فى مجال الحياكه والتطريز , وذاعت شهرتهن فى اقتناء الاثواب الرائعه .
وكان نسيج رام الله الشهير المعروف ( بالرومى ) ينسج بالنول اليدوى , كما كانت النساء يطرزن ثيابهن المصنوعه من قماش الكتان الابيض للصيف , وكان القماش ذاته يصبغ بالاسود , وتطرز منه اثواب الشتاء وقد عرف عن نسوه رام الله دقتهن فى عد خيوط القماش اتكون الغرزه منتظمه , وفى عد الغرز لتنظيم الانماط والاشكال الهندسيه التى تلوح متناسقه عند تجميعها فى وحده متكامله .
وقد استخدمت النساء الاشكال الهندسيه التقليديه بشكل رئيسى فى التطريز , ومن ثم تسللت الاشكال المزهره الى تصاميمهن فى بدايات القرن العشرين بتأثير من الغرب , وقد طرزت النماذج ذاتها على الثوب وغطاء الرأس الذى اشتهرت به نساء رام الله , وعرف تطريز رام الله باستعماله اللونين الاحمر والاسود بشكل خاص .
ساهمت نساء هذه المدينه بالمحافظه على تراثهن الحضارى العريق حيث كن أوائل المسارعات فى بدايه الخمسينات لتأشيش تعاونيات تنتج وتسوق المطرزات .
وقد حاكت العديد من القرى والمدن المجاوره النماذج التطريزيه لاهل رام الله ومن بينها البيره , وبيرزيت , عابود , بيت ريما , قبيه , وبدرس .
وبجانب مدينه رام الله توجد مدينه البيره التى تكاد تكون متصله بها والبيره بناها الكنعانيون ويقع بجوارها مكان اثرى هام هو تل النصبه ويرجع تاريخه الى العصر البرونزى .


ازياء العروس :
ازياء العروس التقليديه فى منطقه رام الله معروفه بتطريزها الاحمر فوق القماش الابيض والاسود المشغول باليد .
ورام الله احدى المناطق التى استعملت القماش الابيض فى فلسطين والتى كانت تستعمل اللون الاسود اكثر من غيره من الاللوان الاخرى .
الشىء المميز فى ثوب رام الله تطريز القبه (الصدر) على شكل حرف V بالانجليزيه, وتسمى اثواب رام الله ( رومى) لان القماش مصنوع من الكتان اليدوى .

ثوب رومى ابيض :
هذا الثوب مصنوع من قماش الكتان الطبيعى اليدوى الصنع المطرز بخيوط الحرير الغالب عليها الوان الاحمر والزهرى . مطرز بقطبه الصليب ( الفلاحيه) وهو مطرز بالطريقه التقليديه لاثواب رام الله .

ثوب رومى اسود :
وهو زى عرائسى مصنوع من الكتان اليدوى الاسود , كان يلبس فى رام الله وبعض قرى القضاء مثل جفنا ودير دبوان وهو مطرز من الامام والخلف , فضلا عن ذلك اكمام الثوب مركب عليها ثلاث قطع حرير , برتقالى , مطرزه بطريقه بيت لحم وجوانب هذا الثوب مخيطه بطريقه المناجل .

شال رام الله : ( الازرق)
قماش الشال مصنوع من الحرير الازرق ومطرز بالحرير الاحمر الفاتح والزهرى والبيج على شكل عروق وازهار كبيره وصغيره , ومزين الشال بالشراشيب التى حوله , هذا الشال كان يلبس فوق الطاقيه (الصفه).
شال رام الله : ( الابيض )
هذا الشال مصنوع من قماش الحرير الابيض المطرز بالحرير الزهرى على شكل عروق وازهار كبيره وصغيره وتزينه الشراشيب , وكان يلبس فوق طاقيه رام الله ( الصفه).
طقيه رام الله :( صفة)
مطرزه بشكل كامل بخيوط الحرير الاحمر , هذه الطبقه القطنيه مزينه بعقال ابيض وصفه قطع نقديه , الطاقيه تعتبر من مهر الفتاه وكانت تلبسها يوم عرسها وبعد ذلك بصوره مستمره.

طقيه رام الله :(وقايه)
مثال اخر على طقيه عرائس رام الله ( اوقايه) مختلفه فى التطريز ومزينه اكثر بقطع نقديه والعقال غير موجود عليها.

خرقه رام الله :
غطاء للرأس يوضع فوق الطاقيه , مصنوع من الكتان الابيض او البيج اليدوى , مطرز بطريقه رام الله بقطبه الصليب ( الفلاحيه) .






ليست هناك تعليقات: