منطقه الخليل


مدينه الخليل:
تعتبر الخليل من المناطق الفلسطينيه التى استمرت مأهوله منذ عصور غابره , مما ساعد على المحافظه على رونق بيوتها الحجريه وشوارعها الضيقه واسواقها الرائعه المثيره .
وقد دعيت بأسمها العربى ( الخليل ) نسبه الى سيدنا خليل الرحمن ابراهيم , الذى دفن فى الحرم الابراهيمى فيها
تقع المدينه جنوبا على بعد عشرين كم من القدس وتغطى مساحات واسعه من السهول والتلال وقد شجعت الطبيعه الخصبه للمنطقه قيام مجتمع زراعى اشتهر بكرومه وعنبه .
والخليل غنيه بتراثها وعريقه بتقاليدها , وقد عمل حرفيوها قرونا طويله فى مختلف الصناعات الحرفيه , مثل نفخ الزجاج والخزف ودبغ الجلود وتزيينها وصناعه النسيج .
وكانت الاقمشه القطنيه المعروفه ( بالقروى) المنسوجه يدويا بالنول , تحاك بكميات كبيره وتصبغ بالنيله لاثواب اهل القرى , وكان القرويون يأتون من المناطق المحيطه للتسوق وشراء الاقمشه من سوق الجمعه فى مدينه الخليل .
يضم قضاء الخليل العديد من القرى , مثل يطه , دورا , السموع , اذنا, حلحول , وبيت جبرين وغيرها , وقد اشتهرت هذه القرى بأثوابها وبتطريزها المتميز بكثافه وتعدد ألوانه ورسوماته.
كما عرفت على وجه الخصوص , بتصاميمها المبتكره للوسائد , التى كانت تستعمل لفرش غرف الجلوس , وتجدر الاشاره الى ان هذه الوسائد قد طورت لتصبح جزء اساسيا من كماليات فرش البيت العربى فى جميع انحاء العالم .


زى العروس:
زى العروس فى الخليل لا يكتمل الابالطاقيه ووقايه الدراهم والغدفه ومحرمه العروس.
زين ثوب منطقه الخليل (جلايه) برسومات هندسيه على القبه والجوانب واسفل خلف الثوب (ردفه)وهذا الثوب عباره عن قماش كحلى يدوى مصنوع من القطن , على كتف هذا الثوب يوجد قطعه حرير صفراء, وعلى الاكمام يوجد خط عريض احمر وحول اطراف اسفل الثوب يوجد قطعه حرير برتقالى .

غدفه الخليل:
غطاء الرأس مصنوع من قماش قطنى يدوى الصنع مزخرف بالحرير الاحمر والاسود بمجموعه من الزخارف خاصه بمنطقه الخليل( عروق عنب وعرق شجر سرو ومربعات واقمار ونجوم واشكال ازهار .

اساور المهر مصنوعه من الفضه المشغوله باليد وهى خاصه بمنطقه الخليل الذى يكتمل بالحزام القطنى الابيض.
ثوب جنه ونار منطقه الخليل :
وهو يشبه ثوب عروس بيت لحم المعروف بجنه ونار الى حد كبير وهو ثوب قدسى , والثوب الذى نراه هو من منطقه الخليل ولكن اقل تزيين مصنوع من شرائط الحرير الحمراء والخضراء المخيطه ببعضها البعض باليد , القبه مطرزه بخيوط الحرير والقصب الملون , والاكمام مصنوعه من الحرير الاحمر والبرتقالى , وعلى الكتف يوجد قطعه قماش سورى مخيطه عليه وهذا الثوب من سنه 1940.
زى العروس فى بلده الظاهريه:
هذا الزى الزاهى الالوان يحتوى على ثوب حبر (ملس) وطاقيه (اعراقيه) وكردان واساور وحزام.
ثوب الحبر او الملس اخذ اسمه من قماشه الناعم المصنوع منه . القماش خليط من الحرير والقطن غالبا يكون اسود اللون , مطرز بقطبه الصليب ( الفلاحيه) بالوان الحرير المختلفه بعروق ورد وعروق ورق على القبه والامام والخلف.
هذا الثوب يلبس فى بلده الظاهريه وقرى حولها مثل قريه السموع .

جاكيت الخليل : ( التقصيره)
جاكيت عروس من بلده دورا فى منطقه الخليل من سنه 1940 تقريبا . مصنوع من قماش الحبر الاسود مطرز بشكل كامل بقطبه الصليب( الفلاحيه) بخيوط الحرير الاحمر والاخضر والاصفر والبرتقالى والزهرى وبرسومات الزهور والورق وعروق بطريقه منطقه الخليل .
مقلاب:
جاكيت عروس غريب ونادر الوجود من الحرير الاحمر مغطى بالقطع النقديه على الظهر والصدر ومشرشب على اطرافه السفلى.

وقايه الدراهم:
هذه الطاقيه القديمه (وقايه الدراهم, المهر) مصنوعه من قماش القطن مطرزه بالحرير ومغطاه بشكل كامل بقطع نقديه عثمانيه , الطاقيه ذو تركيبه غريبه الشكل حيث ينزل من الخلف قطعه مطرزه مغطاه بالقطع النقديه وودع, وينزل منها دناديش.
يمتد من جوانب الطاقيه سلاسل فضيه فى اطرافها قطع نقديه مع خرز عمبر, ويمتد من مقدمه الطاقيه خرز مرجان احمر وينزل منها سلاسل فضيه قصيره مع تعاليق وينزل منها ايضا خرز عقيق مصفوف.


محرمه العروس البيضاء فى منطقه الخليل:
يوم زواج الفتاه تحمل هذه المحرمه فى يدها اليمنى وتلوح بها عندما ترقص , المحرمه مصنوعه من القطن الابيض ومثبت على اطرافها دناديش من خيوط الحرير مثبت عليها خرز لؤلؤ وخرز ازرق زجاجى , مطرزه بالحرير على شكل مربعات ونجوم ومثلثات , ومطرز عليها اسم العروس وكلمات للحظ السعيد .
محرمه العروس الحمراء فى منطقه الخليل:
مصنوعه من قماش الحرير , ومطرزه بالحرير ومركب عليها اربع قطع نقديه وعلى اطرافها يوجد شراشيب من حرير وخرز زجاجى .
كردان فضه فى منطقه الخليل:
مع القطع النقديه التى تكون على الطاقيه يكون هذا الكردان الذى يحتوى على قطع نقديه مع تعاليق معلقه بسلاسل فضيه مركبه على قطعه قماش سوداء وفى وسط الكردان واحد او اكثر من تعليقه اكبر مركب عليها احجار اوزجاج ملون.
طاقيه( اعراقيه):
الطاقيه العراقيه كما تسمى مصنوعه من قماش القطن الثقيل ومطرزه بالكامل بالحرير الغالب عليه اللون الاحمر, وهناك قطع نقديه من المهر مركبه عليها, وتنزل منها قطعتان لفاليف نصفها السفلى مطرز بالحرير وينزل منها شراشيب صوف , تنتهى بخرز ازرق ودناديش صوف غالبا ما تلف العروس اللفاليف حول شعرها لتغطيته او تلفها حول عنقها وتتركها تنزل على صدرها مثلما نرى فى الصوره السابقه .

طاقيه شبك:
كروشيه من خيوط القطن الازرق مع خرز زجاجى مركب عليها باشكال متعدده ازهار ونجوم واشكال هندسيه اخرى . هذه الطاقيه تلبس مع الشال او بدونه للمناسبات او الايام العاديه للمرأه المتزوجه او الغير متزوجه فى منطقه الخليل وغزه .
غدفه منطقه الخليل :
وهى للنساء المتزوجات فقط مع عروق مطرزه بقطبه الصليب ( الفلاحيه) بخيوط الحرير الملون على قماش يدوى قطنى ابيض.


شنبر الخليل :
شال عروس منطقه الخليل مصنوع من ثلاث قطع من الحرير الاسود مخيطه مع بعضها البعض , ثلث الشنبر مطرز على الوجهين بقطبه حره متعرجه بالحرير الاحمر مع بعض المربعات الخضراء المطرزه وللشال شراشيب حمراء حريريه .

مخدات منطقه الخليل:
ضمن جهاز العروس وهى مخدات معقده التطريز ولا توجد الا فى منطقه الخليل. مطرزه بقطبه الصليب ( الفلاحيه) بالوان الحرير المتعدده على قماش الحرير اليدوى الصنع مع تشاريم مخيطه على اطراف المخده .
الجانب الاخر من المخده فى اغلب الاحيان يكون من قماش اسود مخطط بالابيض من مزيج الحرير والكتان اليدوى وكانت المخدات تحشى بصوف الغنم والقطن .

مرجوحه اطفال:
عندما يغضب الطفل او يكون بحاجه الى النوم , تضعه الام فى مرجوحه مربوطه بين شجرتين او عمودين وكانت تهزها برفق من جانب الى اخر , حتى يهدأ الطفل وينام .
هذه المرجوحه المصنوعه من الصوف الاحمر المغزول مزينه بشراشيب وكانت تستعمل اثناء السفر . حيث كانت الام تحملها على ظهرها وبداخلها الطفل .
قوطه:(صندوق من منطقه الخليل)
صندوق مربع مصنوع من القش وسقفه مصنوع بشكل هرمى مع دناديش على اطرافه وعلى جوانبه.
مرأه الخليل (مكحله):
هذه المرأه كانت مصنوعه للعروس , الطرف الاعلى مصنوع من حرير اخضر وبرتقالى ومطرزه بحرير ملون , ومزينه بقطع نقديه من المهر ويوجد بها زجاجتان واحده للكحل والاخرى للعطور , الطرف السفلى الخلفى للمكحله مغطى بالحرير الاحمر والاخضر , والمرأه مزينه حول اطرافها خرز اللؤلؤ وشراشيب الحرير.
هذه المرأه كانت تصنع للعروس اواخر القرن التاسع عشر .
مرأه مزينه من الخليل:
ترتيب عده مرى صغيره على طبق قش مغطى بقماش القطن الملون ومزينه بشراشيب حريريه وخرز زجاجى ملون.

شنطه الخليل: (خريطه)
شنطه مصنوعه من القطن الابيض مع ايدى خشبيه استعملتها نساء وفتيات منطقه الخليل , مطرزه بالحرير على الوجهين بعروق وزهور جميله على الاطراف مع مزهريه من الورد فى الوسط .
كيس دخان الخليل:
الرجل الذى كان يدخن الغليون او يلف السجائر يضع دخانه فى هذا الكيس الذى يحفظه فى جيبه , وهى مصنوعه يدويا من القطن بالون الاسود , ازرق, ابيض , مع تطريز حرير على الوجهين وعلى جوانبه شراشيب من خرز زجاجى ملون.



ليست هناك تعليقات: