الحلى (القلائد والاحجبه والعقود والاساور).

أشكال مختلفه من اساور وخلاخيل مصنوعه من الفضه باليد من سنه 1920 الى سنه 1950 تبرز كل مناطق فلسطين , بالنظر الى دائره الساعه الخارجيه :
1- قرى منطقه الخليل.
2- منطقه بئر السبع.
3- قرى منطقه الخليل.
4- قرى منطقه بيت ساحور(بيت لحم).
5- منطقه رفح.
6- منطقه بئر السبع.
7- قرى بيت ساحور (بيت لحم).
8- قرى منطقه الخليل.
9- قرى منطقه الخليل.
10- منطقه رفح.
11- منطقه دير البلح .
12- قرى منطقه الخليل.
هناك اربعه ازواج من الاساور المتشابهه فى الدائره الخارجيه وهى (1-9 , 2-6 , 4-7 , 5-10) لقد هناك تقليد ان العروس الفلسطينيه تأخذ اوتختار من ضمن مهرها زوج من الاساور المتشابهه تلبس كل واحده فى يد , مكتوب او مختوم عليها اسم او الحرف الاول من اسم صائغها . (مثال زوج الاساور الذى هو من بيت ساحور , من صنع الصائغ حنا أشهر صائغ فضه قدسى فى المنطقه فى أوائل القرن العشرين.
الدائره الداخليه فى الساعه من الاساور هى :
1- اسواره لقرى ومدن وبدو رحل من شمال وجنوب فلسطين.
2- الظاهريه (منطقه الخليل).
3- منطقه الخليل.
4- اسواره لقرى ومدن وبدو رحل فى شمال وجنوب فلسطين .
5- زوج خلاخل من منطقه الخليل.
الخلخال: هو عباره عن اسواره توضع فى الساق تأخذها الفتاه من والديها عندما تكون فى سن المراهقه, وغالبا يكون زوج من الاساور تلبس كل واحده فى ساق وتلبسها طوال عمرها الا اذا اصبحوا ضياق فتخلعهم وتستبدلهم وهذا الزوج خفيف الوزن وبسيط , ولكن غالبا ما يكون الخلخال ثقيل ومزين تزيين كامل .
الاسواره الموجوده فى الوسط وتظهر بشكل مكبر فى الصوره المنفرده هى اسواره نادره الوجود من منطقه بيت لحم وتسمى اسواره (حبيات) , بخلاف الاساور الاخرى فأسواره الحبيات كانت تملكها طبقه النساء الارستقراطيه فقط وكانت تلبسها فى المناسبات الخاصه والافراح .

الاحجبه كانت تلبس حول الرقبه او تعلق فى الطاقيه وكل واحده تحمل دعاء الى الله عز وجل لاشياء عامه مثل ابقاء حب الزوج لها او ابقاء حاله الانجاب وعدم وجود اى مشكله وهى اما تكون من المهر او تشتريها المرأه او تهدى اليها من الاهل .

هذا الحجاب الكبير الدائرى الشكل مركب على سلسله سميكه وقويه مصنوع من الفضه باليد وهو من منطقه الخليل وعمره حوالى ستين او سبعين عاما وموجود فى داخله سور من القرأن للحفظ من الاعمال الغير صالحه .
حجاب صغير بسيط دائرى الشكل من منطقه الخليل ايضا من سنه 1940.
حجابان لاشياء كثيره من سنه 1920 مع كتابه ماشاء الله مفرغه عليهما, وهذا النوع من الحجب كان يعطى للفتاه من قبل والديها وكانت تضعه على الطاقيه او كانت تشبكه مع جدله شعرها .
مجموعه من الحجب , الحجاب الاوسط يسمى بأيه الكرسى من القرأن الكريم منقوشه على الدائره البيضاويه الكبيره , هذا النوع من التعاليق يمكن ان يشاهد فى معظم مناطق فلسطين , مصنوع من معادن مختلفه او من القماش .

عقد منطقه بيت لحم يسمى بعقد السبع ارواح , لانه يحتوى على سلسله مع ست سلاسل اخرى معلقه به , اما القطعه النقديه الموجوده فى وسطه فتسمى (بريال ابو ريشه ) وهى قطعه نقديه نمساويه مع نقشه طير عليها , وهذا النوع من العقود توقفت النساء عن لبسه قبل خمسين او ستين عام وهو نادر الوجود , وكان هذا العقد يعطى للعروس من مهرها وهو رمز لحياه طويله وسعيده وكان يعلق على جوانب الطاقيه ( الشطوه).
كفات فاطمه ( خميسيات) توضع حول جبهه الرأس مركبه على الطاقيه التى تلبسها المرأه تحت الشال , وكانت تلبس فى منطقه بيت ساحور والسواحره , وتشاهد حتى الان على رؤووس النساء كبيرات السن , واسمها جاء من اليد ذو الخمسه اصابع معلقه على سلسله وفى بعض الاحيان بعض سلاسل الكفات مركب عليها خرز احمر وأزرق, وكانت تلبسها النساء المتزوجات الكبار فى السن فقط وهى لرد العين الشريره .
مثال اخر على عقد السبع أرواح .
عقد مصنوع باليد من الفضه من منطقه الخليل ومصنوع على طريقه منطقه الحجاز وهو نادر الوجود من حوالى 60 سنه وكان يلبس حول الرقبه .
اربعه قلائد مرجان تحيط بقلاده قرنفل , هذه القلائد يمكن ان تشاهد فى عده مناطق من جنوب فلسطين وبين خرز المرجان المصفوف يوجد حب فضه وعمبر وصدف اوزجاج ملون, النساء البدويات يلبسن هذه القلائد بعده اشكال متنوعه.
يركب على القطعه المطرزه الموجوده فى البرقع والتى تأتى على الجبهه , هذه القطعه مصنوعه من الفضه المزخرفه وكل تعليقه تنزل منها يوجد بها خرزه مرجان. تعليقه حجاب فضه غريبه الشكل عمرها تقريبا من ستين الى سبعين عام من منطقه الخليل , كانت تعلق بسلسله وتلبس حول رقبه المرأه المتزوجه وبها ورقه مكتوبه بالادعيه المختاره للحظ السعيد .
عقدان عمبر احمر وأخران من العمبر الاصفر (كهرمان), العمبر مقطوع باليد , نشاهد نماذج من هذه العقود فى هذه الايام الا ان هذه القلائد صنعت قبل حوالى الخمسين او الستين عام , والعمبر الاحمر يأتى من صمغ شجره النخيل , والعمبر الاصفر يأتى من البحر وهذه النماذج من جنوب فلسطين.
عقد السبع ارواح من منطقه بيت لحم.
عقد حجاب فضه من منطقه الخليل .
حجاب من منطقه الخليل مع حجر احمر فى المنتصف والحجاب مزخرف باليد .
عقد تقليدى اصلى عليه قطع نقديه تركيه ونمساويه ويشاهد فى مناطق عده من فلسطين.
زرد مصنوع من الفضه مع قطعه نقديه تركيه كان يلبس زمن الحكم التركى لفلسطين .
عده اشكال من الشبارى (الخناجر) البدويه مع سيف داخل غمده المطلى بالفضه , الخناجر مزينه بخرز الفيروز والعقيق واشكال اخرى من الاحجار الثمينه.
اسواره من منطقه الخليل مصنوعه من الفضه المصاغه باليد .
شنف بدوى يوضع فى الانف مصنوع من الذهب ويوجد ايضا من الفضه وعاده تضعه المرأه البدويه فى الجهى اليمنى للانف.
مسابح اسلاميه للصلاه يستعملها الرجال فى منطقه الشرق الاوسط وهى غالبا مصنوعه من 33 حبه مع شواهد وشرشوبه , تصنع من عده انواع من الخرز والاحجار , والتى نشاهدها هنا مصنوعه من العمبر والفضه واليوسور.

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

غبي الي كتب بالاصفر ..يستحق شهادة حمار