منطقه بئر السبع

مدينه بئر السبع :
تقع الى الجنوب الغربى لمدينه الخليل وسكان بئر السبع معظمهم من البدو ويقيم بعضهم فى مدينه بئر السبع التى بها سوق يوم الخميس , الذى يباع به كل شىء , وسكان بئر السبع هم من البدو الرحل وهو مشهورون ببيع الاغنام والجمال ونسائهم مشهورات بصنع الثياب الكثيفه التطريز .
تمتاز صحراء هذه المنطقه الشاسعه المتراميه الاطراف والممتده الى أقصى الجنوب من فلسطين, بعدد ضئيل من الواحات والاوديه , وبمناخ صحراوى جاف, وقد اعتاد قاطنو هذه الصحراء من القبائل البدويه على حياه التنقل والترحال لتوفير احتياجاتهم واحتياجات مواشيهم من الاغنام والماعز والابل , وذلك لندره مصادر المياه الدائمه , وشح المطر , وبعد المسافه بين الواحات , ونظرا لمتغيرات التطور , فأن هذه القبائل قد اصبحت شبه موطنه الان .
ونسوه بئر السبع ناسجات ماهرات فطنات , فالمرأه تغزل الصوف وتلونه وتحوكه فى عدد من الاشكال, ونراها تغزل على النول الارضى , الذى تنصبه فى الربيع , نماذج عديده من الخيام والبسط والحقائب تزخرفها بأنماط هندسيه مثلثه تحاكى الرسومات التى تطرز ثوبها بها.
وتخاط اثواب نساء القبيله من قماش اسود , وهى فى مقاسها اعرض بكثير من اثواب المناطق الاخرى فى فلسطين , وينفرد ثوب هذه المنطقه بكونه الوحيد الذى يزين القسم الاسفل من واجهته الاماميه بالتطريز الفلاحى .
وفى بعض الحالات تعكس ألوان خيوط التطريز الحاله الاجتماعيه للمرأه السبعاويه , حيث تزين العروس ثوبها بتدرجات وظلال من اللون الاحمر, اما الارمله فتطرز ثوبها باللون الازرق القاتم وهو لون الحداد , ولكن عندما تتزوج الارمله ثانيه فأنها تزين ثوبها المطرز بالازرق بالوان زاهيه معلنه بذلك نهايه الحداد.
ومن الملامح المميزه الاخرى لثوب بئر السبع , الحاشيه العريضه لاسفل الثوب المحلاه بغرزه (المد) من الازرق والاحمر.
ولا يكتمل جهاز المرأه الا بتطريز غطاء الرأس ومن ثم الوسائد المميزه لتزيين منزلها.
ومن اهم قبائل بئر السبع المعروفه بأجمل الاثواب , التباهه والرمادين وابومدين والعزازمه والترابين وغيرها .

ثوب بنات منطقه بئر السبع:
قبل الزواج الفتاه فى جنوب فلسطين غير مسموح لها استعمال كميه كبيره من التطريز باللون الاحمر على ثوبها , وعظم الفتيات تختار اللون الازرق وهن كذلك يحبذن تطريز رسومات العصافير وتماثيل البنات الصغار وعروق الورد على اثوابهن.
وهذا الثوب القطنى الاسود من سنه 1930 عليه رسومات هندسيه واقمار ونجوم وهو اقل تطريز على اسفل خلف الثوب( الديال).
الاكمام والقبه مطرزه برسومات الورد لمعظم بنات هذه المنطقه.

ثوب الارامل فى منطقه بئر السبع :
الخط الاحمر فى اسفل طرف الثوب واكمام الردان والتطريز الازرق الكثيف يبين هويه لابسه الثوب انها ارمله. اقل تطريز من ثوب فتيات بئر السبع , وهو بدون رسومات الطيور والتماثيل والورد . وتقريبا من سنه 1920 وهو مصنوع من قماش القطن الاسود , وهذا الثوب واسع قبته صغيره وخفيف التطريز على الاكمام.


طاقيه عروس من شمال سيناء:
هذه الطاقيه الغريبه الشكل كانت تلبس مثل المنديل ونربط تحت الذقن.
مصنوعه من قماش القطن الاسود مركب عليها قطعه عريضه من حرير دمشق , الطاقيه مطرزه بالحرير الاحمر والازرق والاخضر برسومات الورد وعروق هندسيه ورسومات السنابل , وتنتهى من اعلى باشجار النخيل ومشربه بشراشيب حريريه والتى تنتهى بخرز ابيض ومركب عليها قطعتان من النقود الفلسطينيه والطاقيه من سنه 1936, والطاقيه خفيفه الوزن .

غطاء الوجه (البرقع):
غطاء وجه تقليدى كانت تلبسه نساء منطقه خانيونس ورفح ومنطقه بئر السبع , العقال الذى يوضع على جبهه الرأس غالبا مصنوع من قماش يدوى ومطرز بخيوط الحرير وفى بعض الاحيان يزين بالقطع النقديه الفضيه وغطاء الوجه مصنوع من نسيج حريرى وينزل من العقال صفه خرز زجاجى ملون مع انواع اخرى من الاحجار تنتهى بقطع نقديه فضيه وينزل ايضا منها عددا من السلاسل الفضيه (ذنجه).
البراقع المصوره هنا عمرها من ستين الى سبعين سنه , الفتاه التى تلبس البراقع بقطع نقديه من المهر , والفتيات والنساء البدويات لا يضعن براقعهن داخل المضارب ولكن عندما يرحلوا من مكان الى اخر او حين دخول رجل الى خيامهن يضعن البرقع.
والبرقع يبين لنا اشياء مهمه بالنسبه لمرتدياته من النساء فهو :
1- للحشمه بعد البلوغ , فالفتاه غير مسموح لها ان تبين وجهها امام الذكور.
2- يبين ثراء العريس بمقدار القطع النقديه التى تضعها الفتاه على ازيائها.
3- الناحيه الجماليه للمرأه البدويه ونظرتها للجمال.
4- لوضع الاحجبه والتعاويذ ضد السحر والعين حيث كان شائعا ان خرز المرجان يحفظ من العين والسحر وخرز العمبر يجعل الصحه جيده .




ليست هناك تعليقات: