منطقه غزه

مدينه غزه:
عرفت غزه منذ القدم كممر للغزاه ولقوافل التجاره ودعيت (بمعبر جسر الملوك) وكانت دائما مركز تجاريا هاما وخاصه فى تجاره التوابل , نظرا لموقعها الاستراتيجى على الساحل , كما كانت مركز وملتقى للحجاج القادمين من مختلف الاقطار فى طريقهم الى مكه المكرمه.
اشتهرت ارض غزه بخصوبتها ومراعيها الخضراء ووفره قطعان المواشى التى استغلت لانتاج الصوف , مما حفز اهلها على حياكه الاصواف فعمت شهرتها فى نسيج البسط المعروفه (بالبسط الغزيه).
من اهم مدن قضاء غزه كانت اسدود والمجدل وغزه نفسها . عرفت اسدود وهى ميناء على الساحل برسوماتها التطريزيه المتميزه ذات الوحدات الهندسيه الكبيره وكانت المجدل مركزا للنسيج وكانت تزود كافه القرى الفلسطينيه بالاقمشه حتى عام 1948 , حيث كان للقماش الغزى المصنوع من القطن والكتان كنار او حاشيه مميزه نت الحرير الملون المخطط , وكانت الاقمشه تسمى احيانا بالوان خطوطها حيث سمى القماش المقلم بالاخضر والارجوانى ( بالجنه والنار).
وقد تم اجلاء سكان مدينه المجدل بأكملها فى حرب 1948 حيث اصبحو لاجئين فى مخيمات غزه حيث تابع النساجون منهم حياكتهم فيها , ولكن عددهم فى تضائل الان لتناقص الطلب على منتجاتهم.
ومن ضمن قرى قضاء غزه التى اشتهرت فى التطريز ونسيج القماش الغزى , اسدود , حمامه, كوكبه, بيت لاهيا, جباليا وهربيا.

ثوب منطقه غزه:

ثوب مصنوع من القماش المجدلاوى الابيض المخطط بالاحمر بطريقه غزه باليد بدون تطريز .
بلده المجدل:
تقع فى منتصف الطريق بين يافا وغزه , وهى قريبه من شاطىء البحر , تحيط بأراضيها قرى حمامه وكوكبه والجيه والجوره , وكانت تعد المجدل من اهم الاماكن الصناعيه فى البلاد حيث اشتهرت بصناعه الاقمشه اللازمه لاهالى الريف الفلسطينى وشراشف وطرابيش وغيرها.
ومن ابرز أثار المدينه الجامع الكبير الذى بنى عام 1300م على يد احد امراء المماليك.


ثوب عروس الجيه(قضاء المجدل):
قرى منطقه المجدل مثل الجيه وايضا بلده اسدود التى هى بشمال المجدل متأثره بطريقه تطريز المجدل ومع ذلك فالمجدل كانت حتى سنه 1948 مركز نسيج فى جنوب فلسطين خاصه القماش القطنى اليدوى حيث كانت النساء من مناطق عديده يصنعن اثواب اعراسهن هناك.
بعض الفروق المحليه والفروق الشخصيه يمكن ان ترى فى هذا الثوب فالقبه مشكله على شكل حرف V واكثر زخرفه , واسفل خلف الثوب (الردفه) عباره عن مستطيل مغلق مع مربعات وصلبان وسنابل القمح, والقماش مصنوع من القطن اليدوى المصبوغ بالنيله , والاكمام نفس الشىء بالتفصيل , والتطريز والاثواب تشترك بنفس الالوان .





بلده اسدود:
تقع فى منتصف الطريق بين يبنه والمجدل , كان يمر فيها خط سكه الحديد الذى يربط حيفا بالقنيطره على قناه السويس مما جعل منها مركزا تجاريا هاما , خاصه لوجود ميناء القلاع الذى يسمح برسو السفن التجاريه , تشتهر بزراعه الحمضيات وصيد الاسماك وصناعه النسيج , هاجر سكانها الى منطقه قطاع غزه سنه 1948.
ثوب عروس اسدود:
هذا الثوب الممتاز الجميل من سنه 1930 , الثوب يظهر برسومات المنطقه التقليديه , وهو مصنوع من قماش الكتان اليدوى المصبوغ بالنيله , الثوب مطرز بكثافه بقطبه الصليب( الفلاحيه) وقطبه الستان , على القبه يوجد رسومات مربعات وشجر سرو على شكل حرف V ومرتبه وكأنها عقد , تطريز الجوانب والخلف برسومات متشابكه بأشكال هندسيه وشجر سرو وشكل المشط . وعلى الاكمام رسومات الريش والنجوم فى مربعات مفتوحه.

يبنه:
تقع على خط سكه الحديد بين اللد واسدود , كان بها مركزا تجاريا صغيرا , وبعض الصناعات اليدويه الصغيره مثل النسيج , اشتهر سكانها بالزراعه وخاصه الحمضيات , وهاجر سكانها الى قطاع غزه عام 1948.
ثوب عروس يبنه:
ثوب ممتاز نادر الوجود وغريب من سنه 1930 مصنوع من الكتان الازرق الغامق اليدوى الصنع .
الثوب مطرز بشكل كامل وامام تنوره الثوب خمس قطع حرير طويله بالوان البنى والبرتقالى والاحمر , وتأثير طريقه بيت لحم واضحه على القطع الثلاث وبارزه جدا فى المنتصف وهى مطرزه بخيوط القصب المزين والقطعتان البنيتان مطرزتان على طريقه الموج التى هى من منطقه الساحل.
قطعه الحرير التى على الكتف متأثره بطريقه بيت لحم وهى مركبه على الثوب ومطرزه بقطبه التحريره برسومات الورد الصغيره.
عروق النخله سائده على القبه والاكمام والردفه ومشغوله بالوان متعدده من الحرير بقطبه الصليب (الفلاحيه) والقبه طرزت بمفردها ثم ركبت على الثوب . هربيا:
تقع بالقرب من قريه بيت لاهيا اشتهرت بزراعه الحمضيات وقد كان بها مركز للصناعات والحرف الصغيره .
ثوب عروس هربيا :
مفصل بطريقه اثواب الساحل ومصنوع من الحرير الدمشقى المخطط وهذا الثوب البسيط مزين بشبر ازرق فاتح وكلف بيضاء. طاقيه عروس هربيا :
طاقيه نادره الوجود تكمل ثوب العروس وهى مطرزه بنفس اللوان الثوب بقطبه البستان وقطبه الصليب ( الفلاحيه) بخطوط ضيقه , الطاقيه يوجد بها عقال خشب مغطى بقطن طبيعى ابيض , وينزل منها لفاليف وهى مطرزه من الاسفل برسومات شجره السرو وخيمه الباشا بالوان زاهيه ومشرشبه بشراشيب خمريه اللون , وخلف اللفايف مغطى بالحرير, والعروس تلف شعرها باللفايف وتجعلها تنزل على ظهرها.

بيت لاهيا:
تقع بالقرب من مدينه غزه اشتهر سكانها بزراعه الحمضيات وصيد السمك لقربها من البحر.
زى افراح بيت لاهيا:
ثوب العروس مصنوع من القماش المجدلاوى المسمى (ابوحز) بسبب الخطوط الزهريه والخضراء المنسوجه مع القماش المصبوغ بالنيله , القماش معروف ايضا بقماش المقطع لانه يأتى منسوج بطول الثوب , والجوانب مطرزه بعروق شجر النخل ومربعات الورد واسفل خلف الثوب ( الردفه) مزخرف بشجر السرو والمربعات .
الشيئان اللذين يميزان الثوب هما الاكمام الضيقه المخططه الغير مطرزه , وقطبه الصليب (الفلاحيه) الصغيره جدا , القبه تحتوى على رسومات الريش والورد والرسومات الهندسيه وعدد من اشكال حرف V , القبه تربط برباط مصنوع من شراشيب حريريه .



وعلى طول الساحل الجنوبى الفلسطينى اغطيه الرأس متشابهه وتسمى (قنعه).
والقنعه مصنوعه من قماش القطن الاسود او نسيج القطن مع الحرير وهى عباره عن مستطيل كبير من القماش مطرز فى المنتصف بالحرير الاحمر ومزينه حول الوجه بخرز زجاجى ملون وشراشيب حريريه, وكانت تلبسها المتزوجات وغير المتزوجات وتمسكها تحت ذقنها بيدها.

دير البلح :
تقع الى الشمال من خانيونس على بعد عده كيلومترات وسميت بهذا الاسم لانها تشتهر بزراعه النخيل , وكانت مركز لصيد الاسماك وتسويق البلح , ومن اشهر أثارها الجامع والدير .
ثوب عروس دير البلح:
هذا الثوب ذو الخمسين عام الكبير الحجم , ثوب عروس مع اكمام بردان ومصنوع من قماش قطنى اسود مطرز بالحرير الاحمر بقطبه الصليب ( الفلاحيه) مع بعض الحرير الاصفر والاخضر والزهرى , وكل التطريز على الصدر والاكمام والجوانب واسفل خلف الثوب (ديال) مطرز مباشره على الثوب على شكل حرف V وعكسها على الجوانب يعطى انطباع وكأنها صلبان كبيره وتفرق بين الرسومات الهندسيه والاقمار والنجوم ورسومات الاشجار.
الثوب متميز بثلاثه اشياء هى طوق القبه المطرز والشبر الحريرى المخيط داخل الردان واختلاف الوان الرسومات المزخرفه على الاكمام والجوانب.

خانيونس:
تقع بين دير البلح ورفح على بعد خمسه وعشرين كم جنوبى غزه تحيط بها اراضى قرى دير البلح من الشمال ورفح من الجنوب , والبحر من الغرب .
كانت خانيونس مركزا تجاريا هاما لانها تقع على خط سكه الحديد الذى يربط حيفا بالقنطره على قناه السويس .



ليست هناك تعليقات: